القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو react native ؟؟ شرح react native الذي قد يكتسح مستقبلا مجال التطبيقات

ماهو react native

تعد تقنية react native لبناء تطبيقات الجوال تقنية حديثة نوعا ما و أول ظهور لها كان منذ خمسة سنوات تقريبا , وتتعلق أساسا ببناء تطبيقات يمكن تشغيلها على كافة أنظمة التشغيل ( و أشهرها أندرويد و ios ) بأداء عالي قريب من أداء التطبيقات التي تم بناءها بإستخدام اللغات الأصلية لكل نظام . فماهو react native ؟

سنقدم في هذا المقال شرح react native التي إكتسبت ثقة شركات كبرى دفعتها لإستخدامها في بناء  تطبيقات تمثل كيانها , لكن أولا دعونا نوضح عدة نقاط مهمة لنعرف ما الدوافع الحقيقة التي تجعلنا نستخدمها .

برمجة تطبيقات الجوال حاليا من أكثر المجالات المربحة و التي يتزايد الطلب عليها يوما بعد يوم وذلك لسبب واضح هو توجه المستخدمين للجوال أكثر من أي جهاز آخر . و لكن لو فكرت في إقتحام هذا المجال إستغلالا للفرصة سواء لبرمجة تطبيق و الإستفادة منه ماديا أو للعمل كمبرمج تطبيقات للغير فإنك حتما ستواجه عقبة لا يستهان بها .

 إن برمجة التطبيقات بواسطة اللغات و التقنيات الأصلية لكل نظام( java أو kotln  لتطبيقات أندرويد , objective-c و swift لتطبيقات أيفون) يعد أمرا صعبا و يتطلب مدة طويلة لتعلم كل هاته التقنيات خاصة و أن لغة Java لوحدها قد تكلفك سنين للتمكن منها .

الأمر لا ينتهي عند هذا الحد بل حتى عند بناء التطبيق أو تعديله ستواجه جملة من المشاكل و العقبات أولها كتابة البرنامج عدة مرات بشكل منفرد لكل نظام تشغيل مما يزيد من إحتمالية حدوث الأخطاء و يكلف الكثير من الوقت و الجهد و هناك مشاكل أخرى تتعلق بالبطئ و إستهلاك كبير جدا لموارد الحاسوب كما هو الحال مع إطار android studio عند إنتظار المحاكي لتهيئة التطبيق .

كل هاته العقبات تقلل من إنتاجية المطور في بناء التطبيقات , و للتخلص من كل ذلك قامت عدة شركات بتطوير تقنيات سهلة الإستخدام و لا تتطلب أكثر من كود برمجي واحد لكافة الأنظمة و تدعى cross platforms و تنقسم إلى عدة أقسام كل قسم يختلف عن الآخر و هي كالتالي :
تفسير التطبيقات على أنها أصلية : هذا النوع من التطبيقات أكثر كفاءة من حيث الأداء و ما يمكن تنفيذه من وظائف متقدمة و أكثر سلاسة في تصميم واجهة البرنامج و التطبيق عامة و أشهر أدواته xamarin التي تعتمد لغة c# و flutter التي تعتمد لغة dart

التطبيقات الهجينة أو hybrid apps : و تعد تطبيقات مشابهة جدا للويب بحيث تبنى بالـhtml و css و javascript مستغلة ما يسمى بالـwebview للربط بين المتصفح ونظام التشغيل و هي فجوة تم إستغلاها لبناء موقع ويب يظهر و كأنه تطبيق جوال 
, إذا فهي فرصة جيدة لمطوري الويب لبناء التطبيقات , و أشهرها إطار العمل ionic وكذلك phonegap من شركة adobe  وcordova من شركة apache و هناك العديد من الأطر لهذا الغرض مثل jquery mobile و droidscript و titanium الشهير و غيرها الكثير .
هناك تقنيات كثيرة في هذا المجال لكن كانت هذه من أشهرها .

تقنية react native بغض النظر عن القسم الذي تنتمي إليه فهي تختلف عن الجميع في دعمها لخاصية bridge و لها مميزات عديدة . و لكي لا نبدأ الموضوع من نصفه دعونا نسهب في شرح كل ما تقدم ذكره حول هذه التقنية و ما يميزها عن غيرها . 

شرح react native

شرح react native

إطار عمل مفتوح المصدر تم بناءه و تطويره من قبل شركة فيسبوك سنة 2015 لبرمجة تطبيقات أصلية native apps لمختلف أنظمة التشغيل ( الأندرويد و ios و windows phone و fushia و blackberry و غيرها) بإستخدام لغة JavaScript و لغة xml و دمجهما معا و يسمى jsx .

و يعد هذا الأسلوب قريب جدا من الويب إلا أنه يختلف عن تطبيقات الـwebview الهجينة التي تستغل ثغرة ما بين المتصفح و النظام لعرض تطبيقات تكون ذات إمكانيات ضعيفة ,على عكس ذلك تعتمد react native على المكونات الأصلية لبناء التطبيق native components و تصميم واجهته و هي أقرب بشكل كبير للغات الأصلية .

و تعتمد على خاصية الـbridge التي تتمثل في إنشاء جسر بين لغة جافا سكريبت و الكود الأصلي للتطبيق و بذلك يفسر على أنه أصلي في كل نظام تشغيل . و هذه الصورة توضح عملية تفسير التطبيقات .
react native bridge

هنا تظهر قوة هذه التقنية و ما يميزها عن غيرها , فهي تتيح لمطوري الويب و خاصة مستخدمي إطار react إمكانية بناء تطبيقات ذات كفاءة عالية بسهولة و سلاسة قل نظيرها .
ماهي react.js:
كلاهما من تطوير شركة فيسبوك إلا أن react.js مكتبة جافا سكريبت معروفة في مجال الويب لتصميم واجهات المستخدم أو ما يعرف بـ user interface , بواسطة مكونات قابلة لإعادة الإستخدام .

 شعار رياكت نيتف هو " Learn once, write anywhere " أي تعلم مرة واحدة و أكتب في كل مكان . و تظهرمميزاتها
 في سهولة التعلم و الإستخدام و كذلك سهولة التعديل على التطبيق بسرعة البرق كما أنه هناك إمكانية في الوصول إلى عناصر الجهاز كالكاميرا و محدد مكان المستخدم و غيرها وهذا ما جعل فيسبوك نفسها تستخدمها في تطبيقها على الجوال .

 _بالإضافة إلى ميزة read ability أي سهولة فهم الكود و قراءته من قبل أي شخص مطلع على بعض أساسيات البرمجة حتى و إن كان لا يعرف شيء عنها على عكس بعض التقنيات التي تتطلب معرفة شاملة للمفاهيم البرمجية الخاصة بها .

_تقلل بشكل كبير من تكلفة إنتاج التطبيقات و ذلك راجع لسببين أساسيين , الأول هو سهولة و سلاسة بناء التطبيقات بإستخدامها و الثاني هو تقليلها بشكل كبير من دورة تطوير البرنامج أو ما يعرف بـ development cycle و تقليص فرق العمل .

_لكن إذا ما تحدثنا عن تطبيق يحتوي على العديد من الوظائف المعقدة أو كم هائل من العمليات الحسابية هنا لابد من إستخدام اللغات الأصلية للحصول على أداء عالي و ديناميكية أكثر و إحترافية في التعامل مع التطبيق . و هذا ليس معناه أن لغة جافا سكريبت لا تصلح لذلك و إنما هناك وظائف في لغة برمجة معينة لا توجد في لغات أخرى .

_و لكن نسبيا يوجد حل لذلك حيث يمكن إستعمال react native في مشاريع الأندرويد و الأيفون ليكون جزء من التطبيق مبني بها و جزء آخر باللغات الأصلية .

_و كأي تقنية في العالم لها عدة سلبيات من أهمها :
رياكت نيتف حديثة نوعا ما و هذا ما يسبب عدم الإستقرار و التحديث المستمر الذي قد يؤدي إلى تشتت المطورين و ضعف مصادر التعلم و مجتمعات طلب المساعدة و غير ذلك , خاصة لو تم تحديثها مثل تحديث شركة جوجل لتقنية 2 angular التي قضت تماما على angular 1 و تسبب ذلك في تشتت المطورين .

كذلك من بين أهم سلبيات رياكت نيتف وجود ثغرات أمنية , فهي كما ذكرنا إطار عمل مفتوح المصدر و مبني بلغة جافا سكريبت مما يعرض تطبيقاتها للإختراق خاصة تلك التي تتضمن وسائل الدفع أو تحويل الأموال و غيرها .
تستخدم التقنية من قبل شركات كبيرة مثل facebook ads و pentrest و instagram و bloomberg  وغيرها . و بهذا يمكن القول أن لها مصداقية كبيرة في مجال صناعة التطبيقات في حين يجري تطويرها و تحديثها لتكون مستقبلا بحول الله تعالى الخيار الأفضل في هذا المجال .

كان هذا شرح react native و معلومات شاملة عنها و إذا كنت تود الإطلاع عليها أكثر هذا موقعها الرسمي :
الموقع الرسمي
فلو بلغت هذا المستوى حينئد يمكن القول أنه لافائدة من تعلم اللغات الأصلية و سيتجاوزها الزمن مثلما تجاوز سابقا لغة باسكال و فورتران و غيرهما .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. According to Stanford Medical, It's in fact the SINGLE reason this country's women live 10 years more and weigh an average of 19 kilos lighter than we do.

    (And actually, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret exercise and really, EVERYTHING related to "HOW" they eat.)

    P.S, What I said is "HOW", and not "WHAT"...

    Click this link to determine if this easy quiz can help you release your true weight loss possibilities

    ردحذف

إرسال تعليق