القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ تعلم البرمجة ؟ و ماهي أهم مجالات البرمجة ؟

تعلم البرمجة

إن الإنتشار الواسع للأجهزة الذكية و الحواسيب في كافة المجالات على إختلافها جعل مجال البرمجة من أكثر المجالات طلبا حول العالم , هذا ما يدفعك لبداية لتعلم البرمجة في أسرع وقت لأنها ببساطة مهنة المستقبل . لكن كيف أبدأ تعلم البرمجة ؟ و بماذا أبدأ ؟ و ما هي مجالات البرمجة ؟ . هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال .

بداية عليك معرفة أن مجالات البرمجة كثيرة و متعددة و لسنا بحاجة لذكرها جميعا و لكن سنذكر أهم ثلاث مجالات و أكثرها شيوعا.
برمجة الويب

أولا : مجال برمجة الويب : 

و نقصد بذلك برمجة مواقع الأنترنت مثل فايسبوك و يوتيوب و غيرها . لكي تصبح قادرا على برمجة و تطوير مواقع الويب عليك بداية تعلم ثلاث لغات مهمة و هي :

 لغة HTML5 : التي تضيف من خلالها عناصر صفحة الويب كالنصوص و الصور و الأزرار و مربعات البحث و غيرها , أي أنها تعمل على بناء هيكل صفحة الويب .

لغة CSS3 : و تستخدم لتنسيق الموقع و التحكم في كافة الألوان و القياسات لمختلف العناصر . 
و للإشارة هذه ليست لغات برمجة بل هي لغات توصيف (markup language) .

لغة JAVASCRIPT : و هي من اقوى لغات البرمجة في العالم و لها مكتبات و أطر عمل (framework) كثيرة . تستخدم أساسا لإضافة التفاعلية و الديناميكية إلى مواقع الويب مثل تحديث المحتوى بشكل مستمر .
html css javascript

هذه اللغات الثلاثة تتعلق بواجهة الموقع أو ما يسمى (frontend) .
أما بالنسبة لبرمجة الموقع في جانب (backend) أي العمليات الأكثر تعقيدا التي تتم في السيرفر فعليك تعلم واحدة على الأقل من هذه اللغات البرمجية  :
php asp.net node.js

لغة php : و هي لغة برمجية قوية و منتشرة و مفتوحة المصدر تؤدي مهام معقدة في موقع الويب مثل أداء وظيفة معينة عند الضغط على الأزرار أو تسجيل الدخول و غيرها . و تعتبر لغة ضرورية كون أن HTML غير قادرة على أداء وظائف معقدة مرتبطة بالسيرفر .

لغة asp.net : و هي لغة برمجية من إنتاج شركة مايكروسوفت تعمل كذلك على أداء مهام معقدة في الموقع ترتبط بالسيرفر لكن تعتبر أقل سرعة من لغة php و يرجع ذلك لطريقة كتابة الكود المعقدة نوعا ما إلا أنها توفر حماية أكثر لموقع الويب . 

node.js : و هي بيئة عمل مبنية بلغة javascript . و على خلاف البرامج الأخرى للغة فإن node.js  تتعلق بالـ (backend) و تتسم بالسرعة العالية و ذلك لأنها تؤدي جملة من المهام في آن واحد على عكس باقي اللغات التي تؤدي كل وظيفة على حدة .

ثانيا : برمجة تطبيقات الجوال :

برمجة تطبيقات الجوال

و هنا يختلف الأمر عن مجال الويب بحيث يوجد أكثر من نظام تشغيل (andoid , ios) .

01/برمجة تطبيقات أندرويد (android) : يوجد الكثير من اللغات البرمجية لهذا الغرض من أهمها لغة java ولغة kotlin و لغة python .
python java kotln

لغة java : هي لغة برمجية قوية جدا تم إبتكارها سنة 1992 من طرف (james gosling) أثناء عمله في مختبرات شركة سان مايكروسيستمز و هي أشهر لغة برمجة في العالم لسنة 2018 , تعتبر لغة عالية المستوى و نوعا ما  معقدة و صعبة للتعلم إلا أنه و نتيجة للإنتشار الواسع لها في العالم يوجد لها منتديات و مجتمعات نشطة .

لغة kotln : و هي لغة برمجية أقل تعقيدا و إختصارا للكود و هي من إنتاج شركة برمجيات تدعى (JetBrains) , تم دعمها بشكل رسمي من قبل شركة جوجل و قد حلت العديد من المشاكل التي كان يواجهها المطورين بإستخدام لغة الجافا بالإضافة إلى أن إختصارها للكود البرمجي يوفر إستهلاك أفضل للموارد .

لغة python : من أقوى لغات البرمجة في العالم و هي لغة عالية المستوى و تتميز بالسهولة في التعلم و إختصار الكود إلى أبعد حد و إرتبطت مؤخرا بشكل كبير بمجال الذكاء الصناعي (machine learning) و يمكنك من خلالها برمجة تطبيقات قوية للأندويد .

02/برمجة تطبيقات نظام التشغيل (ios) : توجد لغتي برمجة لهذا الغرض و هي لغة (swift) و لغة (objective-c) .
swift objective-c

objective-c : أو سي الكائنية و سميت بهذا الإسم لأنها لغة برمجية كائنية التوجه , ظهرت لأول مرة سنة 1984 و تمتاز بأنها معقدة في كتابة الأوامر البرمجية و هذا ما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى ظهور الأخطاء في البرامج و تعطلها . كانت من قبل تحتل المتربة الأولى في تطوير برمجيات آبل لكن لم يعد الأمر كذلك منذ ظهور لغة swift التي تحتل حاليا المرتبة الأولى .

لغة (swift) : بدأ تطوير اللغة في سنة 2010 من طرف شركة آبل و تم تقديمها بشكل رسمي في مؤتمر آبل للمبرمجين سنة 2014 لتعمل في أنظمة التشغيل الخاصة بها (ios . mac os) , تتيح للمبرمجين كتابة برامج و تطبيقات بسرعة كبيرة و بأقل أخطاء و قد تم من خلالها حل العديد من المشاكل التي كانت تواجه المبرمجين في لغة (objective-c) .

ثالثا : برامج سطح المكتب :

و هي البرامج التي  تعمل على مختلف أنظمة تشغيل الحاسوب (windows . mac os . lunix . unix) .
لغات البرمجة التي عليك تعلمها لبرمجة سطح المكتب هي : java fx , لغة ++c , لغة #c و لغة swift و لغة python .
++javafx c# c

لغة java fx : هو إطار عمل مبني بلغة java  من طرف نفس الشركة سان مايكروسيستمز و قد تم إبتكارها لتسهيل العمل على المبرمجين و يمكنك من خلالها برمجة برامج تعمل على مختلف أنظمة التشغيل مثل الويندوز و الماك .

لغة ++c : هي لغة برمجية عالية المستوى لكنها تتضمن ميزات للغات المنخفضة المستوى , بدأ تطوير اللغة سنة 1978 , و كانت تحمل إسم (سي مع الأصناف) إلا أنه في عام 1983 تم تسميتها بـ ++C , تعتبر لغة كائنية التوجه و متعددة الإستخدام , و يمكنك من خلالها برمجة برامج قوية لسطح المكتب .

لغة#C : تم إبتكارها من طرف فريق يشرف عليه المبرمج الدنماركي أندرس هيلسبرغ الذي يعمل لدى شركة البرمجيات مايكروسوفت وقد قامت الشركة بتطوير هذه اللغة البرمجية بحيث صممت لتكون لغة حديثة و بسيطة و عامة و شيئية المنحى .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات