القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي لغة الصفر و الواحد أو العد الثنائي أول لغة برمجة على الإطلاق


السلام عليكم و رحمة الله , كثيرا ما نعتقد أن البرمجة هي مجموعة من الأوامر التي تكتب باللغة الإنجليزية مرفوقة ببعض المعادلات الرياضية أو العبارات المنطقية و غيرها . وهذا ما هو إلا نتيجة للتطور الكبير الذي عرفه هذا المجال منذ القدم إلى اليوم , لكن لو تمعنت قليلا في الأمر قد يخطر ببالك تساؤل مهم . كيف تفهم الآلة هذه الأوامر البرمجية بالرغم من أنها مكتوبة بلغة البشر؟ أو بمعنى آخر . ألا يفترض أن نخاطب الآلة بلغة الآلة ؟

قبل عدة عقود و تحديدا قبيل خمسينات القرن الماضي و مع إختراع الحواسيب الإلكترونية كان الأمر كذلك , حيث كانت الوسيلة الوحيدة لكتابة برنامج يحل مشاكل معينة و يؤدي وظائف محددة هي لغة الآلة أو لغة الصفر و الواحد التي تدعى (binnary numbers) و نشير هنا أن هدف دراستنا لهذه اللغة ليس لتعلمها و إستخدامها كلغة برمجة , بل لشرح طريقة و منطق عمل الحاسب و كيف يتسنى له إستيعاب الأوامر و ترجمتها لبرامج مختلفة .

ماذا نقصد بلغة الصفر و الواحد (0.1) أو نظام العد الثنائي :
هذه اللغة التي أعتبرها أول لغة برمجة على الإطلاق تتعلق بمعالج الحاسوب حيث يمكن فهم طريقة عملها أنه عند كتابة الرقم 1 يمر التيار الكهربائي في الترانسترات الموجودة بداخل معالج الكمبيوتر(cpu) و عند كتابة 0 لا يمر التيار الكهربائي و تنفذ العمليات و المهام في الحاسوب مثل فتح الصور أو الكتابة أو تشغيل مقطع صوتي من خلال مرور أعداد هائلة من الواحد و الصفر في المعالج مشكلة البايت (Byte) و الميجابايت (Megabyte) و الكيلو بايت (kilobyte) و الجيغابايت (Gigabytes) هذا ما نقصده بلغة الصفر و الواحد أو لغة الآلة بكل بساطة .

بما أن هذه اللغة سهلة . لماذا لا نستخدمها في كتابة البرامج ؟ :
قد يبدو لك للوهلة الأولى عند التعرف على لغة الصفر و الواحد (0.1) أنها في غاية السهولة نظرا لعدم وجود أي مفاهيم و مكونات للغة عدا الصفر و الواحد , لكن في الحقيقة تعتبر لغة برمجية صعبة جدا للإستخدام بسبب ضعف إنتاجيتها للبرامج و الأخطاء الكثيرة التي قد تواجه المبرمجين كون أن اللغة تقوم أساسا على مرور التيار الكهربائي في المعالج كما ذكرنا سابقا و هذا ما يجعل خطأ صغير كفيل بتخريب البرنامج ككل و بما أن مجرد فتح صورة يتطلب أعدادا هائلة من الصفر و الواحد فمابالك ببرنامج معقد يؤدي وظائف صعبة , فإكتشاف خطأ في برنامج كهذا يعتبر أمرا أشبه بالخيال و قد يستغرق مدة طويلة ولعل ذلك من أهم الأسباب التي دفعت الباحثين و العلماء قديما إلى الإسراع لإبتكار لغة برمجية تكون أكثر سهولة و سلاسة و كان ذلك بإبتكار لغة assembly التي تعد متطورة بعض الشيء عنها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات