القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اللغات البرمجة عالية المستوى و لغات البرمجة منخفضة المستوى ؟

لغا البرمجة العالية المستوى (high level language) لغات البرمجة المنخفضة المستوى (low level language)

بسم الله الرحمن الرحيم , البرمجة منذ ظهورها منتصف القرن الماضي إلى اليوم تغيرت بشكل هائل , مما أدى إلى ظهور عشرات اللغات البرمجية و مستويين من لغات البرمجة و هي : لغات عالية المستوى و لغات منخفضة المستوى .
و الجدير بالذكر أن كل لغة تقريبا هي تطوير للتي قبلها بحيث تم تحديث الأدوات القديمة المعقدة جدا لتظهر تقنيات أحدث منها في كل مرة , إلا أن ظهرت اللغات المعروفة اليوم و تتم كتابتها بكلمات إنجليزية سهلة الإستيعاب للجميع . هذا ما سنطرحه في هذا المقال إذ سنبين أنواع لغات البرمجة و نذكر أمثلة عنها .

ما الفرق بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى

اللغات منخفضة المستوى تكتب مباشرة بلغة الآلة أو بلغة قريبة جدا من لغة الآلة و لا يفهمها البشر و تكون متعلقة أساسا بالشحنات الكهربائية مثل لغة الصفر و الواحد (binary) و لغة assembly المتطورة بعض الشيء و التي يجب تحويلها إلى لغة الحاسب بواسطة برنامج assembler .


أما اللغات عالية المستوى فإنها تختلف كليا فهي تكتب باللغة الإنجليزية بكلمات مفهومة لكل البشر و يمكن قرائتها و فهمها من طرف عامة الناس و ليس فقط المبرمجين . لأن مستخدم هذه اللغات غير معني بالتواصل مع الحاسوب كونه آلة جامدة أي التواصل مع عتاد الحاسوب و ما يتطلبه من معرفة بالشحنات الكهربائية و المكثفات و غيرها .

بعد ذلك تأتي وظيفة المترجم (compiler) أو المفسر (interpreter) الذي يتولى ترجمة و تحويل هذه الكلمات و الرموز إلى لغة الآلة و يعتبر كلا من المترجم و المفسر من أعظم الإبتكارات في علوم الحاسوب إذ سهل كتابة البرمجيات بتوليه المهمة الأكثر تعقيدا .

و يكمن الفرق بين المترجم و المفسر في نقاط معينة أهمها :

المترجم يتولى ترجمة البرنامج كاملا دفعة واحدة مثل ترجمة كتاب مثلا , بينما المفسر يفسر البرنامج تعليمة تلو الأخرى بالتسلسل .
المترجم يترجم البرنامج كاملا و في حال وجود أخطاء لا يولد البرنامج التنفيدي , بينما المفسر يولد البرنامج التنفيدي و يتوقف في حال وجود أي خطأ و لا يستمر .
أشهر اللغات التي تستخدم المترجم : C# , C++ , C.
أشهر اللغات التي تستخدم المفسر : Python , PHP , RUBY.

و تجدر الإشارة هنا أنه توجد لغات مصنفة على أنها لغات متوسطة المستوى و مثال عنها لغة ++C و ذلك لأنها تتضمن مجموعة من الأوامر التي تخاطب الآلة مباشرة إلا أن الشائع هو تصنيف لغات البرمجة إلى مستويين فقط .

اللغات منخفضة المستوى

اللغات منخفضة المستوى

هذه اللغات تختلف كليا عن اللغات البرمجية المعروفة اليوم إذ يتولى مستخدموها مهمة مخاطبة الحاسوب كاملة بلغته , مع مراعاة ما يتعلق بإنتقال الشحنات الكهربائية في المعالج (CPU) و الذاكرة (RAM) , و لعل الحرص على أدق التفاصيل في إستخدام هذه اللغات لأجل التواصل مع القطع الداخلية للحاسوب هو سبب جعل هذه اللغات مجهدة جدا و قد تستغرق عملية كتابة برامج بسيطة بها سنوات من العمل .


لذلك يمكن القول أنه قد تجاوزها الزمن و لا تستخدم بشكل واسع اليوم و ذلك لما تسببه من عناء للمبرمج .إذ تتعلق أساسا بمعمارية الحاسوب و إنتقال الشحنات الكهربائية في المعالج , أي المسارات التي تقطعها هذه الشحنات و على أساسها تتم صناعة البرمجيات المختلفة .

و تعد أول لغة برمجة على الإطلاق هي لغة الشحنات الكهربائية (1-0) و تدعى binary language و تعد  الجيل الأول  للبرمجة , قد تبدو لغة سهلة بالنظر إلا إحتوائها فقط على عنصرين صفر و واحد إلا أنها في الحقيقة لغة معقدة جدا و لا يمكن إستخدامها إلا من طرف علماء و خبراء الحاسوب و هذا مثال عن اللغة :

0100 1110 0101 0011 0110 0000 0101 1110 0011 1110 0001 0001

بعد مدة من الزمن تم إبتكار لغة assembly أي لغة التجميع و تعد متطورة بعض الشيء عن سابقتها بحيث يمكن كتابة أحرف و عبارات ضمن محتواها و كانت هذه الإضافة قفزة كبيرة في علوم الحاسوب أنذاك إذ تم لأول مرة إبتكار وسيط يحول اللغة المكتوبة إلى لغة الآلة نفسها . و لها عدة إستخدامات اليوم من بينها برمجة أجزاء معينة في أنظمة التشغيل و كتابة البرمجيات السريعة مثل محاكي الألعاب و كذلك برمجة الآلات و الروبوتات , و هذا مثال عن لغة assembly :

;START: MOV CX,5

يتميز البرنامج المكتوب بهذه اللغات بسرعة في التنفيذ و شغله حيزا صغيرا من الذاكرة على عكس اللغات العالية المستوى وذلك طبعا لا يعني أنها لغات سهلة كما سبق الذكر , بل معقدة جدا بسبب بعض الأمور الواجب وضعها في الحسبان .



لغات البرمجة العالية المستوى high level language

ماهي اللغات البرمجية العالية المستوى ؟
و هي لغات برمجية متقدمة و متطورة تكتب بكلمات باللغة الإنجليزية تكون مفهومة للبشر و لا تخاطب الآلة بشكل مباشر أي أنه عند كتابتها لا يراعي المبرمج معمارية الحاسوب و ما يتعلق بالشحنات الكهربائية و غيرها من خصائص الكمبيوتر و إنما يتم ذلك بشكل تلقائي و يمكن القول أن هذه اللغات هي المستخدمة حاليا في عالم البرمجة بحيث تم التخلي كليا عن اللغات المنخفضة المستوى لصعوبتها و تعقيدها كما ذكرنا سابقا . من أمثلة هذه اللغات java , python , ruby  و غيرها الكثير من اللغات .  و للإشارة أنه توجد المئات من لغات البرمجة من هذا النوع و لكن تختلف كل لغة على حسب وظيفتها و قوتها و شعبيتها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات