القائمة الرئيسية

الصفحات

تريد إنشاء موقع ويب ؟ هنا كل ما عليك تعلمه بكل بساطة لإنشاء موقع إلكتروني


شبكة الأنترنت اليوم لم تعد كالسابق فقد تطورت بشكل هائل جعل مواقع الويب تحكم قبضتها على كافة مجالات الحياة و هي بلا شك ضرورية لأي مشروع أيا كان . و لكي نستطيع وصف هذا التطور الهائل في مواقع الويب سنخبركم أن أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية هي أغلبها شركات تقوم بشكل مباشر على الأنترنت مثل فيسبوك و أمازون و جوجل . هذا الأمر بلا شك يدفعك للتفكير في تعلم كيفية إنشاء موقع الكتروني .
فإذا كنت ترغب في تعلم إنشاء موقع الكتروني و إتخاذ الأمر كوسيلة لكسب المال أو ترغب في إنشائه للعمل عليه فإننا سنذكر في هذا المقال الخطوات الأساسية التي عليك أن تتبعها و سنوضح لك بعض المفاهيم الأساسية في مجال الويب .

تنقسم مواقع الويب في بنيتها إلى قسمين  front end و back end .

front end 

هو الجزء المرئي من موقع الويب و الذي يظهر للمستخدم و يتفاعل معه و عادة ما يسمى في عالم البرمجة بواجهة المستخدم و المتمثلة في الأزرار و الكتابة و الصور و غيرها من التأثيرات التي تتم بشكل مرئي في الموقع . و هنا نوضح أن تصميم واجهة الموقع هو من عمل مصمم المواقع أو web designer و يستعمل في ذلك برامج التصميم مثل adobe photoshop , و كذلك مطور المواقع أو front end developer الذي يتكفل بتحويل التصميم إلى موقع ويب بإستخدام مجموعة من الأدوات سنذكرها في هذا المقال .

back end

هي مجموعة العمليات و الأوامر التي تتم في السيرفر و لاتظهر للمستخدم وتتعلق بالخادم و قاعدة البيانات و التطبيق نفسه بحيث تتم عملية الربط بين هؤلاء و القيام بجملة من الوظائف المهام مثل حفظ بيانات المستخدمين أو توجيه المستخدم لأمر معين عند الضغط على زر ما في الموقع و يعتبر هذا الجزء هو الأهم في الموقع و الذي يهتم المطور بتهيئته و تطويره بشكل مستمر و هذا العمل يختص به الـweb developer .

ماذا أتعلم للعمل في الـfront end :

كما سبق القول أن هذا الجانب من مواقع الويب يقصد به الواجهة التي يتفاعل معها المستخدم أي الجانب المرئي من موقع الويب فيجب تعلم برنامج photoshop و ذلك لتصميم واجهة الموقع و رسم الشكل الذي سيبدو عليه , فلا يعقل أن يتم بناء عناصر الموقع من صور و أزرار و قوائم دون أن يكون هناك تصميم مسبق , وتوجد برامج أخرى مثل برنامج ullustrator الذي يعمل بالفيكتور و يوفر دقة عالية و وضوح في التصميم و كذلك برنامج adobe xd .
عند الإنتهاء من مرحلة التصميم نأتي إلى مرحلة بناء الموقع طبقا له بلغات الويب : html و css و javascript

لغة html 

 أو Hyber Text Markup Language وهي اللغة الأساسية لبناء هيكل الموقع و إنشاء العناصر الأساسية مثل الفقرات و الصور و الأزرار , غير أن هذه اللغة لا يعتمد عليها في تصميم الويب . إذا كنت ترغب في تعلم كيفية انشاء صفحة ويب بلغة html سنرفق مقالة في العنوان الموالي تتحدث عن الموضوع بالتفصيل .

لغة css 

 أو Cascading Style Sheet و هي لغة تصميم مواقع الويب و التحكم في كافة الألوان و الأشكال بدقة عالية و في ملف خارجي و من مزاياها إختصار الكود و تجنب التكرار و ذلك بتعديل شكل أكثر من عنصر مرة واحدة بالإضافة لكونها حاليا لغة متطورة يمكن من خلالها تصميم أشكال إبداعية و ليس مجرد صفحات تقليدية .
و قد تحدثنا عن أساسيات لغتي html و css بالتفصيل في هاذين المقالين :

ماهي لغة html ؟ و في ماذا تستخدم ؟ إليك شرح مبسط لأساسيات لغة html

ماهي لغة css ؟ تعلم لغة css بكل سهولة من خلال هذا المقال

JavaScript

لا يعقل أن تحتك بمجال الويب ولا تلقي نظرة على لغة جافا سكريبت التي تعد لغة برمجة عالية المستوى و تدعم البرمجة الكائنية , تعمل على بناء صفحات ويب تفاعلية . و هي من أقوى لغات البرمجة على الإطلاق فضلا عن وجود مكتبات ذات إنتشار واسع
_ سنذكر بعضها في ما تبقى من هذا المقال _ بنيت نواتها بلغة جافا سكريبت من طرف شركات عملاقة مثل جوجل و فيسبوك .
JavaScript لها إستخدامات عديدة في كافة مجالات البرمجة الأخرى و تعتبر لغة بسيطة و سهلة التعلم .

هذه اللغات تعتبر الأساس الذي لا يمكن من دونه تصميم موقع إلكتروني .
توجد لغات أخرى و مكتبات و أطر عمل يفضل تعلمها مثل :

bootstrap 

 التي تسهل العمل على المبرمج و توفر نماذج جاهزة و تعمل أيضا على بناء صفحات ويب متجاوبة مع كافة الأجهزة سواءا الحاسوب أوالجوال و غيرها , و أيضا jquery المبنية بلغة JavaScript و التي تختصر كتابة الكود البرمجي لهذه الأخيرة و بإستعمالها لا حاجة لكتابة العمليات المعقدة و مبدئها هو " أكتب أقل و افعل أكثر" .

angular.js 

 و هو إطار عمل مفتوح المصدر تم إنشائه من قبل شركة جوجل بواسطة لغة JavaScript و من ميزاتها أنها ترفع درجة الأمان و تسهل عملية إنشاء صفحات الويب و ذلك لسهولة إعادة إستخدام المكونات السابقة و سهولة الصيانة و مبدئها هو " إبدأ حيث توقف الآخرون " أي بمعنى آخر لست بحاجة لإعادة إختراع العجلة من جديد . 

react.js 

إطار عمل تم بناءه من قبل شركة فسبوك و يختص ببناء واجهة المستخدم بسرعة و سلاسة و تنظيم عن طريق المكونات و يمكن إعادة إستخدام هذه المكونات بسهولة بدل إعادة بناءها في كل مرة .
 و يوجد الكثير من المكتبات و أطر العمل (framework) في هذا الجانب لا يسعنا ذكرها في هذا المقال .

ماذا أتعلم للعمل في الـback end :

يتعلق هذا الجانب بالعمليات التي تتم ما بين تطبيق الويب و الخادم و قاعدة البيانات و لا تظهر للمستخدم و يختلف هذا الجانب عن السابق من حيث التعلم بحيث يمكن تعلم لغة واحدة فقط و لإختيار هذه اللغة هناك عدة معايير كقوة اللغة و و سرعتها و شعبيتها و نسبة الأمان عند بناء المشاريع بإستخدامها , و هذه اللغات هي :

لغة php 

إختصارا لـHypertext Pre Processor و هي لغة مفتوحة المصدر قوية جدا و مشهورة وتعتبر سهلة للتعلم و بسيطة بشكل ملحوظ مقارنة بباقي لغات البرمجة مثل perl و Java و غيرها ,  تعمل على برمجة صفحات ويب ديناميكية مثل مواقع الأخبار و غيرها , و ذلك بإعتبار أن لغة html وحدها غير قادرة على بناء موقع ويب , فهذه اللغة تضيف له مهام قوية تتعلق بالخادم و كذلك قاعدة البيانات فبإمكانها جلب بيانات معينة منها و كذا تعديلها و التحكم بها , يمكن من خلالها بناء أي موقع مثل المتاجر الإلكترونية و نظام  إدارة المحتوى و غيرها من المنصات الضخمة و قد تم بالفعل بناء مشاريع ضخمة بهذه اللغة مثل موقع فيسبوك سابقا و موقع ويكيبيديا و ووردبريس و ياهو . و يمكن القول أنها أسرع لغة لبناء مواقع ويب ديناميكية .
تتميز لغة php بالسرعة العالية و التوافق مع أنظمة تشغيل متعددة منها ويندوز و لينكس . غير أنها إذا ما تحدثنا عن الجانب الأمني تعتبر لغة ضعيفة مقارنة بلغات أخرى و لتحقيق هذا الجانب بواسطتها يجب أن يكون المطور قادر على سد أي ثغرة أمنية .
و من جهة أخرى فإن لغة php في نقاط محددة لا تلزم المطور بكتابة الكود بالطريقة الصحيحة و هذا ما قد يجعله يتعلم البرمجة بشكل خاطئ . لكن على العموم تعد أداة جبارة في مجال الويب و لو لم تكن كذلك لما بنيت 85 % من مواقع الأنترنت بها .
و يوجد عدة أطر عمل للغة php يمكن إستخدامها لبناء مشاريع الويب مثل laravel و cake php و symphony .

asp.net 

إختصار لـActive Server Pages هذه اللغة من إنتاج شركة مايكروسوفت , تعمل على برمجة صفحات ويب ديناميكية و تعتبر لغة أكثر أمانا و ذلك من خلال المكتبات التي توفرها بحيث لا يشترط أن يكون المبرمج محترف ليتمكن من الحصول على الأمان اللازم لموقع الويب و لها مكتبة ضخمة و هي مكتبة net. وكذلك بيئة عمل متكاملة و هي visual studio.net , و يمكن إستخدام لغات برمجية مع لغة asp.net مثل #c و #j  و visual basic .
أما من حيث السرعة فتعتبر لغة بطيئة مقارنة بلغة php و ذلك لصعوبة و طول الأكواد و هي لغة لا تتوافق إلا مع نظام التشغيل ويندوز .

لغة python

هي لغة برمجية مفتوحة المصدر و تعتبر من لغات المستوى العالي المتعددة الأغراض و منها برمجة الويب , لغة بسيطة و سهلة التعلم و قد إحتلت المرتبة الأولى كلغة البرمجة الأكثر شعبية في العالم لكن لا يفضل البدء بتعلمها كأول لغة و ذلك لما توفره من وظائف جاهزة تؤدي إلى تقليل قدرة المبرمج على حل المشكلات بل يفضل تعلمها بعد إتقان ++c .
لغة python قابلة للنقل بين مختلف المنصات و أنظمة التشغيل دون إحداث تغييرات كثيرة و قابلة للتكامل مع لغات أخرى مثل java و ++c و تعد لغة برمجية كائنية التوجه أي تدعم البرمجة بالكائنات وتتميز أيضا بأنها متمكنة جدا في مجال الذكاء الإصطناعي إلى جانب لغة java .
لدى لغة python العديد من أطر العمل (framework) التي تساعد بشكل كبير في تطوير الويب مثل flask و django و pyramid .

node.js 

إطار عمل مفتوح المصدر مبني بلغة JavaScript تم إختياره كتقنية العام في سنة 2012 , و على عكس الأطر الأخرى للغة فإن node.js لا تعمل في front end و إنما تعمل في back end وتعتبر أسرع من لغة php بأضعاف و ذلك لأنها تعتمد محرك جافا سكريبت v8 الذي طورته شركة جوجل و دمجته في متصفح جوجل كروم , من مميزاتها كذلك أنك تستدعي المكتبات التي تعمل عليها في الوقت الذي تريد و هو الأمر الذي يقلل إستهلاك موارد الجهاز . تعمل هذه اللغة على تنفيذ عدة مهام و طلبات دفعة واحدة و هو ما يمسى بـ non blocking على عكس لغة php التي تؤديها بشكل منفرد و هو ما يسمى بـ blocking و يمكن إعتبار هذا الفرق هو الفرق الجوهري بينهما .
إن تقنية node.js تعتبر الخيار الأفضل لمن يبحث عن السرعة العالية في تطبيقاته مع الحفاظ على فاعلية البرنامج و قوته لذلك فهي تستخدم في مجال الويب و برمجة تطبيقات الجوال و برامج الحاسوب و حتى برمجة الروبوتات .

ruby on rails

إطار عمل مبني بلغة ruby المفتوحة المصدر يمكنك من برمجة مواقع الويب ذات الوظائف المعقدة بسرعة كبيرة فقط بعدة أوامر و هي من أفضل تقنيات الويب في العالم و ذلك لأنها توفر إنتاج كبير و هائل بأقل مجهود ولتوضيح الأمر أكثر يمكن بإستخدام هذه التقنية بناء أنظمة ضخمة في بضع ساعات كانت قديما تستغرق لبنائها سنوات .
تقنية ruby on rails توفر الوقت و الجهد بشكل كبير جدا بفضل الكثير من الوظائف و المهام الجاهزة بالإضافة إلى مكتبتها التي تتضمن أكثر من 60 ألف إطار , وقد غيرت مفاهيم كثيرة في مجال برمجة الويب وتعتبر تقنية المستقبل بلا منازع .

كانت هذه أهم اللغات و التقنيات التي فرضت نفسها في مجال الويب في السنوات الأخيرة و حققت إنتشارا واسعا و قبولا من طرف صناع المواقع .  
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات